أخر الاخبار

حل امتحان اللغة العربية للصف الثالث الثانوى 2022 ، حل امتحان العربى للثانوية العامة 2022


حل امتحان اللغة العربية للصف الثالث الثانوى 2022 ، حل امتحان العربى للثانوية العامة 2022



متابعى موقع مدرستى التعليمى ننشر لكم حل امتحان اللغة العربية للصف الثالث الثانوى 2022 ، حل امتحان العربى للثانوية العامة 2022 ، نموذج امتحان اللغة العربية للصف الثالث الثانوي 2022 ، نموذج إجابة امتحان اللغة العربية للصف الثالث الثانوي 2022 pdf ، امتحان اللغة العربية للصف الثالث الثانوي 2022 الدور الاول


* تم النشر بعد انتهاء زمن الإجابة الرسمى للامتحان


نموذج إجابة امتحان اللغة العربية للصف الثالث الثانوي 2022 pdf

 موضوعات متعلقة
 
 
 
 
 
 
 
 

إجابة أسئلة النحو للثانوية العامة 2022


 تحميل امتحان اللغة العربية للصف الثالث الثانوى 2022 دور أول بصيغة  pdf

 https://blogger.googleusercontent.com/img/a/AVvXsEjfig2oRgYaxsndUNH1OtJxC7fqfCN3rWFQw7pGxAzeKGGKwO08AZ6G5mU5U1WFGZcVnnnWfnksfxMLHYEb2X3ab8dfIaHZhGsjVnHVzlbS_QBRaJlJ9hac3-imxMV8Wy5KJx-aiRdGEsoibpz344gx1khz9f13yXPH8h9AiTPOHILEtscVIc2vRhxEiA=w76-h67


 تحميل امتحان اللغة العربية للصف الثالث الثانوى 2022 دور أول بصيغة  الوورد

https://blogger.googleusercontent.com/img/a/AVvXsEjfig2oRgYaxsndUNH1OtJxC7fqfCN3rWFQw7pGxAzeKGGKwO08AZ6G5mU5U1WFGZcVnnnWfnksfxMLHYEb2X3ab8dfIaHZhGsjVnHVzlbS_QBRaJlJ9hac3-imxMV8Wy5KJx-aiRdGEsoibpz344gx1khz9f13yXPH8h9AiTPOHILEtscVIc2vRhxEiA=w76-h67



مربع نص: أحمد صالح عبد العزيزامتحان اللغة العربية ثانوية عامة 2021 / 2022               

        تنسيق أ. أحمد صالح عبد العزيز

النانو تكنـولـوجـي

 تقنية النانو أحد الأساليب المبتكرة لدراسة المادة وطرق تغييرها عند مستوى النانو؛ من أجل إنتاج مواد أخرى متطورة تخدم البشرية في مختلف مجالات الحياة، والنانو وحدة قياس دقيقة جدا ؛ فالنانو الواحد يعادل واحدا على المليون من المليمتر ؛ لذلك تستحيل رؤية الأشياء المقاسة بالنانو بواسطة العين المجردة، أو حتى بمكبرات الرؤية البدائية، وهي تستخدم في القياس الذري لتحديد الأحجام الخاصة بجزئيات المادة المتواجدة بها

 

ووحدة النانو هي مجرد بادئة للتعبير عن أصغر جزء من المادة أمكن للعلم أن يدركه ويتعامل معه - حتى الآن - فهي ليست محصورة على وحدة محددة، إنما يمكن الاستعانة بها كبداية لأي وحدة قياس؛ فالنانوثانية هي وحدة القياس الخاصة بالزمن التي تساوي واحدا من مليار ثانية، والنانومتر هو وحدة القياس الخاصة بالطول، وهو جزء من وحدة القياس الرئيسة للطول في النظم العالمية للوحدات المتمثلة في المتر.

 

وتتعدد مجالات تقنية النانو؛ ففي مجال الطب استطاع العلماء أن يصنعوا أدوات دقيقة لعلاج الكثير من الأمراض، فقد اخترع «سيلفانو» الإيطالي الجنسية، والباحث بجامعة باري جهازا يشبه الأنف يعمل إلكترونيا بواسطة استخدام أنابيب النانو الكربونية، وهو يقوم بتشخيص الأمراض السرطانية بواسطة تحليل النّفَس الخارج من رئة المريض «زفيره».

 

 وفي مجال الفضاء تمكنت وكالة الفضاء الأمريكية «ناسا» من تصنيع أجهزة صغيرة جدا تعمل بتقنية النانو، تحقن بها أجساد رواد الفضاء؛ لتعمل على متابعة الوضع الصحي لأجسادهم ومراقبتها، وتتعامل مع المشاكل الصحية فورا دون الحاجة إلى تدخل مباشر من الأطباء.

 

أما عن البيئة فقد تم استخدام تقنية النانو لتطوير حلول مشکلات جودة المياه، حيث يتطلع العلماء إلى استخدامها في تخليص المياه الجوفية من النفايات الصناعية، كما تسهم تقنية النانو في توفير الطاقة النظيفة من خلال تصنيع بطارية تقوم بتخزين أكبر كمية ممكنة من الطاقة تدوم لفترة طويلة؛ مما مكن العلماء من تصنيع سيارات تعمل بواسطة الطاقة النظيفة، ومن أهم مميزاتها أنها قليلة التكلفة، وغير ملوثة للبيئة، بعكس الوسائل الأخرى .

 

وتدخل تقنية النانو في صناعات عديدة ، مثل: تصنيع الثياب الذكية المنتجة للطاقة ، والقادرة على التخلص من الأوساخ والبكتيريا ذاتيا ، كذلك تصنيع المواد الصلبة التي تزيد صلابتها عن الفولاذ مع الوزن الخفيف الذي تتميز به، كما يتم تصنيع الزجاج الطارد للتراب، والعازل للحرارة، بالإضافة إلى تصنيع الشاشة ذات الأبعاد الثلاثية، التي تتميز بكونها شفافة ومرنة يمكن ثنيها .

 

لقد ساعدت تقنية النانو في العلوم الكيميائية على إيجاد بحوث ودراسات مشتركة بين علماء الكيمياء وغيرهم من العلماء المتخصصين في المجالات الفيزيائية والحيوية والهندسية، ومتخصصي المادة، وأرباب الصناعات، ولكي ينهض كل متخصص منهم بعلمه كان من الواجب عليه أن يتفهم الاحتياجات الخاصة بالعلوم الأخرى ؛ حتى تتحقق آلية التعاون بشكل جيد فيما بينهم.

 

1-  ما المقصود بمقولة : ووحدة النانو هي مجرد بادئة للتعبير عن أصغر جزء من المادة» في الفقرة الثانية؟

أ- أقدم طريقة قياس .                                        ب- أصغر وحدة قياس.

ج- أساس الصناعات الحديثة.                              د- بداية تطور تكنولوجيا النانو.

 2- ما الغرض من زرع أجهزة النانو في أجساد رواد الفضاء كما فهمت من الفقرة الرابعة؟

أ- ربط رواد الفضاء بوكالة الفضاء للتواصل معهم.   

ب- التأكد من لياقة رواد الفضاء قبل سفرهم إلى الفضاء.

ج- مراقبة الحالة الصحية لهم أثناء تواجدهم في الفضاء.

د-  تصوير تفصيلات رحلات الرواد في الفضاء.

 

3- ما علاقة جملة وهي وحدة القياس الخاصة بالزمن، بما قبلها في الفقرة الثانية ؟

أ- توضيح.             ب- تعليل.                ج- نتيجة.               د- تفصيل.

4- استنتج مغزى مقولة : " أمكن للعلم أن يدركه حتى الآن" في سياق الفقرة الثانية.  

أ- التنبيه إلى أن تقنية النانو ثمرة تعاون العلماء في مجالات مختلفة.  

ب- تنبيه القارئ إلى أن مصطلح النانو ما زال غامضا حتى الآن.  

ج- توقع الكاتب أن تقنية النانو آخر اكتشافات العلم الآن ومستقبلا.  

د- توقع الكاتب أن يكتشف العلم - مستقبلا - ما هو أصغر من النانو.

5- هات من الموضوع ما يدل على أن تقنية النانو مكَّنت العلماء من التحكم في المواد الموجودة في الطبيعة ، وتطويعها لتلبية حاجاتهم.

أ- تقنية النانو أحد أساليب دراسة المادة وطرق تغييرها من أجل إنتاج مواد أخرى متطورة، تخدم البشرية في مختلف مجالات الحياة .  

ب- تقنية النانو في العلوم الكيميائية ساعدت على إيجاد بحوث مشتركة بين علماء الكيمياء والفيزياء والهندسة وأرباب الصناعات.  

ج- تقنية النانو أسهمت في تصنيع بطارية تقوم بتخزين أكبر كمية ممكنة من الطاقة تدوم لفترة طويلة.  

د- تقنية النانو مجرد بادئة للتعبير عن أصغر جزء من المادة أمكن للعلم أن يدركه ويتعامل معه . 

6- هات من المقال ما يدل على أن وحدة قياس النانو ليست لها قيمة ثابتة.  

أ- يُستخدم النانو في القياس الذري لجزئيات المادة.  

ب- الأشياء المقاسة بالنانو يستحيل رؤيتها بالعين المجردة أو المكبرات.

ج- النانو يمكن الاستعانة به كبداية لأي وحدة قياس .

د- تدخل تقنية النانو في صناعات عديدة، مثل تصنيع الثياب الذكية.

 7- اقترح فكرة كان على الكاتب أن يتناولها في مقاله؛ ليكون موضوعيا ومحايدا في التعريف بتقنية النانو .

أ-  مخاطر محتملة لتكنولوجيا النانو.                 ب- نشأة تكنولوجيا النانو وتطورها.  

ج- استخدامات تكنولوجيا النانو.                       د- قيمة وحدة النانو القياسية.

مما روى توفيق الحكيم في سيرته :

 لست أذكر بالضبط متى كان أول انفعال لي بالجمال الفني، ولعل أول مظهر من مظاهره اتخذ صورة التلاوة القرآنية الجميلة، يوم كنت في الريف، أحضروا لي شيخا يحفظني القرآن ويعلمني مبادئ القراءة والكتابة، وذلك في وقت الصيف، حين نغادر البنادر بمدارسها، ولا يوجد ناحيتنا تلك من الريف وقتئذ كُتَّاب من الكتاتيب .

 

كان ذلك الشيخ الذي أحضروه جميل الصوت، يعلمني ويحفظني ساعة، ويتلو القرآن الكريم ساعة، ويؤذن للصلاة على حرف الترعة، وقد كان الإعجاب بصوت هذا الشيخ حافزا لي على محاكاته، فكنت أحفظ ما يلقنني إياه من الآيات؛ لأتلوها مثله بصوت جميل، ويظهر أنه كان لي مثل هذا الصوت إذ كنت أسمع من يطريه ويثني عليه، فيزيدني ذلك إقبالا على التلاوة وتجويدا لها، وشعرت لأول مرة في قرارة نفسي بما يشبه الشعور باللذة الفنية، ذلك الذي نصفه اليوم بإحساس الفنان وهو يقوم بعمل فني.  

 

كان من عادة ذلك الشيخ أن ينام ساعة القيلولة تحت شجرة قرب الترعة، فإذا أفاق ليؤذن للعصر مسح وجهه بكفيه متشهدا، وهو لم يزل مغمض العينين، ولاحظ أخي الصغير ذلك منه بما جبل عليه من روح المداعبة الخبيثة، فتربص به حتى غرق في النوم ماذا كفيه إلى جنبيه، فذهب وأحضر من الترعة قطعتين من الطين ملأ بهما هاتين الكفين للشيخ النائم! فلما أفاق لصلاة العصر، ومسح وجهه بكفيه على عادته تلطخ بالطين، فأثار ضحك الحاضرين، وقام الشيخ غاضبا لاعنا ساخطا على قلة الأدب، وعبث الصغار، وسخرية أهل العزبة، وأقسم ألا يبيت فيها ليلته، وبذلك فقدتُ ذلك المنبع الأول من منابع إحساسي الفني.  

* البنادر: المدن .

8- متى خَبر الكاتب واللذة الفنية، لأول مرة في حياته؟

أ- عندما سمع صوت شيخه يتلو القرآن ويؤذن.  

ب- وقت مغادرة التلاميذ للبنادر بمدارسها وكتاتيبها.  

ج- حين كان يحاكي تلاوة شيخه للقرآن الكريم.  

د- حين قرر شيخه أن يغادر العزبة ساخطا ناقما.

9- كيف عرف الكاتب أنه يتمتع بصوتٍ جميل؟

أ-  من آراء بعض من سمعوا تلاوته ومدحوا صوته.  

ب- عن طريق محاكاته تلاوة شيخه الذي حفظه القرآن الكريم.  

ج- من خلال اللذة التي كان يشعر بها عندما يتلو القرآن الكريم .

د- عن طريق تلقي القرآن الكريم على يد شيخ صوته عذب جميل .

10- لماذا أحضروا للكاتب شيخا يعلمه القرآن في البيت؟ 

أ- استثمارا لوقت الإجازة الصيفية، وتعويضا عن بعد الكتاب عن العزبة .

ب- لتمتع الشيخ بجمال الصوت، حتى ينمي لدى الصبي إحساسه بالجمال الفني .

ج- لا يوجد مسجد في العزبة؛ فالشيخ يقيم في بيتهم، ويؤذن على شاطئ الترعة .

د- ليعطي أهل العزبة دروسا دينية، ويعلمهم بأوقات الصلوات أثناء عملهم .

 

« ولاحظ أخي الصغير ذلك منه بما جُبل عليه من روح المداعبة الخبيثة، فتربص به حتى غرق في النوم .

11- استنتج العلاقة بين عبارة فتربص به، بما قبلها.  

أ- استدراك.              ب- تفصيل .               ج- تعليل .                  د- نتيجة.

12- حدد مما يلي العبارة التي تُنبِئ بالسبب الذي جعل الشيخ يصرُّ على مغادرة العزبة بأسرها بعد المداعبة الخبيثة التي قام بها الصبي .

أ- سافرْ تجد عوضًا عمن تفارقهم         وانْصَبْ فإنَّ لذيذ العيش في النَّصَبِ

ب- اطلبوا الحوائج بعزة الأنفس؛ فإن الأمور تجري بمقادير .

ج- لا خير يُرجى ممن يجهلون لأهل العلم قدرهم، ولا يأخذون على يد المسيء .

د- لا خير في قوم لا يتناصحون، ولا يقبلون النصيحة.

13- هات من النص ما يدلُّ على أنَّ النفس الإنسانية بفطرتها تنجذب إلى كل جميل.

أ-  لست أذكر بالضبط متى كان أول انفعال لي بالجمال الفني .

ب- كان الإعجاب بصوت هذا الشيخ حافزا لي على محاكاته، فكنت أحفظ ما يلقنني إياه من الآيات .

ج- لعل أول مظهر من مظاهره اتخذ صورة التلاوة القرآنية الجميلة.  

د- كان ذلك الشيخ الذي أحضـروه جميـل الصـوت، يعلمني ويحفظني ساعة، ويتلو القرآن الكريم ساعة.

 

يروي طه حسين في سيرته ( الأيام ) :

للعلم في القرى ومدن الأقاليم جلال ليس له مثله في العاصمة ولا في بيئاتها العلمية المختلفة، وليس في هذا شيء من العجب ولا من الغرابة، وإنما هو قانون العرض والطلب، يجري على العلم كما يجري على غيره مما يباع ويشترى، فبينما يروح العلماء ويغدون في القاهرة لا يحفل بهم أحد، أو لا يكاد يحفل بهم أحد، وبينما يقول العلماء فيكثرون في القول، ويتصرفون في فنونه، دون أن يلتفت إليهم أحد غير تلاميذهم في القاهرة، ترى علماء الريف، وأشياخ القرى ومدن الأقاليم، يغدون ويروحون في جلال ومهابة، ويقولون فيستمع لهم الناس مع شيء من الإكبار مؤثر جذاب، وكان صاحبنا متأثرا بنفسية الريف، يكبر العلماء كما يكبرهم الريفيون، ويكاد يؤمن بأنهم فطروا من طينة نقية ممتازة غير الطينة التي فطر منها الناس جميعا.

14-  وازن بين وصف طه حسين لمكانة الشيوخ في الريف والقرى، وبين ذكريات توفيق الحكيم عن الشيخ الذي كان يعلمه القرآن الكريم من حيث مكانة كل منهم بين أهل القرية .  

أ- الشيوخ في سيرتي الأديبين يحظون بمكانة مرموقة عند أهل القرى، ويسعون دوما لاستضافتهم لتعليم الأبناء .

ب- الشيخ في سيرة توفيق الحكيم لم يختلف حاله ومكانته عن الشيوخ في سيرة طه حسين، وما تعرض له مجرد عبث أطفال.  

ج- الشيخ في سيرة توفيق الحكيم لم يحظ بمكانة شيوخ الريف في سيرة طه حسين؛ لأنه يعيش في البندر .

د- الشيوخ في سيرة طه حسين يوقرهم أهل الريف، ويحترمونهم، أما شيخ توفيق الحكيم فلم يحظ بتلك المكانة بين أهل العزبة.

قال عبد المحسن الكاظمي :

1- إِنّـا إِذا مــا قِيـــلَ أَوطــــانُنَا                       حُمْنَا عليـــها حَــوَمَانَ الفَـرَاش

2- جَمِيــعُنا فــي حُبِّــها واحِــدٌ                       مِــنْ راكِـبٍ إِلى الأَمَاني ومَـاش

3- إنَّا بَنُــو المَــجْدِ فَمــا بَــالنا                       يُنِيمُنا طـــــارِقٌ يَــــومَ غِشَــاش

4- المَــجْد يَبقَى ظِلُّه سَــــرْمَدًا                       ومَا سِــوى المَــجْدِ خَيـالًا تَـلاش

5- لَسْنَا بَنِي العَليــاء إنْ لَم نُعِدْ                      أَوطــانَنَا فـــي طَــرَبٍ وانْتِعــاش

6- أَفضَلُنا مَنْ سَــارَ دُونَ العُلَا                       وافتَرشَ الصخرَ وعَافَ الرِّياش

7- لَــمْ أَرَ عُــذرًا لحُــسَامِي إِذَا                       مَا اتَّسَعَ الخَطبُ وضَاقَ المَعاش

 * معنى كلمة «تَلاش»: «اضمحلال. «      «غِشَاش»: ظُلمة.

15- ماذا ترتب على الدعوة للدفاع عن الوطن في ضوء فهمك البيت الأول؟

أ- ارتفاع الأصوات بالدعاء على المعتدي.         ب-عودة أبناء الوطن للاحتماء بوطنهم.

ج- سرعة الاستجابة، والاستنفار للدفاع عنه.   د- انطلاق أبناء الوطن لطلب العلم النافع.

16- استنتج التصرف الذي لم يرضه الشاعر من بني وطنه في البيت الثالث .

أ- الاستهانة بماضيهم المجيد.                      ب- الاستكانة أمام المحن وتقلبات الأيام.  

ج- التراخي في النهوض لرفعة وطنهم.          د- إهمال دراسة تاريخ وطنهم.

17- استنتج المغـزى مـن قـول الشاعـر:  مِنْ راكِبٍ إِلى الأَمَاني ومَـاش في البيت الثاني.

أ- توحد جميع أطياف الشعب في حب الوطن.  

ب- إظهار المساواة في المعاملة بين أبناء الأمة.  

ج- الدعوة إلى السير لتحقيق آمال الشعوب في الرفاهية.  

د- بيان أن طريق المجد يصعب الوصول إليه إلا بالإرادة.

18- بين المبدأ الذي يدعو إليه الشاعر في البيت السادس.  

أَفضَلُنا مَنْ سَارَ دُونَ العُلَا                     وافتَرشَ الصخرَ وعَافَ الرِّياش

أ- أفضل طرق النجاح أسهلها، وإن صادفها بعض العقبات.  

ب- تتحقق للأوطان رفعتها حين تتمسك بالشرف والكفاح والصبر.  

ج- من حق الوطن علينا أن نتحلى بالاستقامة في أعمالنا.  

د- قبول الشعوب لواقعها يجعل الصعب سهلًا، والواقع مقبولًا.  

19- هات من الأبيات ما يستشهد به على دوام أثر الأعمال العظيمة.  

أ- جَمِيعُنا في حُبِّها واحِدٌ .                                   ب- أَفضَلُنا مَنْ سَارَ دُونَ العُلَا .

ج- المَجْد يَبقَى ظِلُّه سَرْمَدًا .              د- حُمْنَا عليها حَوَمَانَ الفَرَاش .

20- استنتج العاطفة المسيطرة على الشاعر في هذه الأبيات.  

أ- حب الوطن، والاستعداد للتضحية من أجل رفعته وازدهاره.  

ب- التحسر من غفلة الشعوب، والغضب من تخليهم عن نصرة الأوطان.  

ج- الاعتزاز بأمجاد السابقين، ومدح تضحياتهم في سبيل الوطن.  

د- الغضب والثورة على المحتل؛ لسلبه حرية الوطن واغتصاب خيراته.

21- ميز الصورة البيانية في قول الشاعر:  " المَجْد يَبقَى ظِلُّه " ، في البيت الرابع.  

أ- تشبيه بليغ .                                              ب- استعارة تصريحية.

ج- استعارة مكنية .                                        د- مجاز مرسل.

22-  إلى أي مدى تحققت وحدة الموضوع في هذه الأبيات؟ وما الدليل؟

أ- تحققت؛ فكل بيت من القصيدة تناول قضية من القضايا التي توحدت حولها الشعوب.  

ب- لم تتحقق؛ فالشاعر تنقل في قصيدته بين حب الأوطان، والتحذير من الكسل والتهاون.  

ج- لم تتحقق؛ فالأغراض تنوعت في الأبيات بين المدح، والاستنكار، والنصح، والوعيد.

د- تحققت؛ فكل الأبيات تحدثت عن حب الوطن، وعبرت عن معنى الوطنية الصادقة.

23- استنتج - في ضوء فهمك الأبيات - سمة من سمات مدرسة الإحياء والبعث.  

أ- المواءمة بين الأخذ من التراث والحديث عن الذات.  

ب- سهولة الأسلوب نتيجة الاقتداء بالسابقين.  

ج- تعميق النضال الوطني والوعي بالماضي العريق.  

د- استمداد الشكل والفكرة من التاريخ القديم.

قال حافظ إبراهيم:  

يَلبَسونَ الظَلامَ حَتّى إِذا ما                         أَقبَلَ الصُبحُ يَلبَسونَ النَهارا

حُلَّةً لا تَقيهِمُ البَردَ وَالحَــر                         ـــــرَ وَلا عَنهُمُ تَرُدُّ الغُبــارا

24- استنتج السمة التي ظهرت في هذين البيتين، وعابها شعراء الديوان.  

أ- غلبة العناية بالنواحي البيانية.                        ب- الامتزاج بالطبيعة ومناجاتها.

ج- وضوح الناحية العقلية على العاطفة.               د- التأمل في الكون وأسرار الوجود.

قال خليل مطران :  

فَيَا هِــنْدُ أنتِ مُنَـى مُهْجَتِي                             ونَاهِـيَـةُ الـقَـلْـبِ والآمِــــرَة

25- استنتج في ضوء فهمك لهذا البيت السمة التي اتضحت من سمات الرومانتيكية.  

أ- استبطان نفس محبوبته ومشاعرها.             ب- كثرة الحديث عن النفس الإنسانية.  

ج- الحديث عن ذكريات الصبا والشباب.           د- الكشف عن عاطفة الحب الجارف.

قال العقاد :

وعـرفـنـا الـحـق أحـيـا                               نَـا فـلـم نـعـرف هـنـاء

وجـهـلـنـا الـحـق أحـيـا                              نَـا فـلــم نـجـهـل شـقـاء

26- بين السمة التي تحققت في هذين البيتين من سمات مدرسة الديوان.

أ- غلبة الطابع الفلسفي على تناول الشاعر لقضية التمسك بالحق وأثرها في حياة الناس.

ب- غلبة الشعور بالتشاؤم على تناول الشاعر لقضية اختلاف نظرة الناس إلى الحق.

ج- وضوح النزعة الروحية، واللجوء إلى الله من خلال دعوة الناس إلى التمسك بالحق.  

د- وضوح الدعوة إلى المثل العليا من خلال بيان الأثر الطيب لتمسك الإنسان بالحق.  

قال فوزي المعلوف :

مـا دَعَـوْهُ الإنسَانَ مِـنْ أُنْسِهِ لَـ                     ـكِـنْ دَعَوْهُ الإنسَانَ مِـنْ نِسْيَانِهِ

نَسِيَ الخَيْرَ حِينَ أَوْغَـلَ في الشَّر                    فَـدَاسَ الضَّـمِيرَ فــي عِصْيَانِــهِ

 27- إلى أي مدى تحققت سمة استبطان النفس لدى شعراء المهاجر في هذين البيتين؟

أ-  تحققت؛ فالشاعر تأمل النفس الإنسانية ونزوعها إلى ارتكاب الشرور.  

ب- تحققت؛ فالشاعر تناول طبيعة الإنسان المحبة للمؤانسة؛ فمنها سُمي إنسانًا.

ج- لم تتحقق؛ فالبيتان تناولا قضية اجتماعية بالدعوة إلى حسن المعاملة.

د- لم تتحقق؛ فالبيتان تضمنا دعوة للتدين والتمسك بالقيم والمثل العليا.

 

ستظل الأم أُمًّا هذا الدفق النادر الحنون الساحر الرقيق الغاضب.

جاءني أحد أعمامي في المكتب، وانفرد بي، وقالها صراحة: إذا لم تمنعها فسنتولى نحن الأمر، وقلت – وأكاد أبكي - بمجرد أن أنهي بعض الأعمال سأسافر إليها. رمقني عمي في حدة كأنه يعلم ما بداخلي.  

 

وانغمستُ في جلسات مؤتمر حماية أبقار البحر المتوسط من أمراض البحر المتوسط، ثم الندوة العالمية لعلاج الحزن بأشعة الليزر، واستقبلت وفدا يعالج الخشب بالكحول، ويعالج الكحول بأوراق الصحف، بعدها اعتذرت عن عدم حضور حفل استقبال الجمعية المصرية لمكافحة الجراد؛ حيث كنت في قريتنا في المساء نفسه .

 

بالأحضان.. بكت أمي قليلًا؛ لأننا لم نعد نزورها، شكت لي من التهاب في الزور، وألم في الجانب الأيمن، وسألتني عن أولادي، وعن أهل زوجتي. كانت نحيفة لكنها ظلت ساخنة الكلمات والعبارات، وبدأتُ أسعى إلى فتح الموضوع الشائك. عيون الحنان تشع عنادا وحبا. قلت لها: إن عمي قد زارنا، وقلت لها: إن عمي كان غاضبا، وقلت لها: إنه شديد الغضب. أخرجت لها نقودا فضربتني على كتفي ضاحكة وغاضبة، ورفضت قائلة: سأظل أنا التي أعطيكم النقود حتى ولو أصبحتم رؤساء وزارات.. لكن يا أمي.. اسكت يا ولد. تسربل الموضوع الشائع واندس في سرداب الخوف، ولماذا أنا بالذات الذي يكلم أمي في هذه المسألة الواخزة؟ المسافر شمالًا، والمتاجر جنوبا، والمقاتل على الحدود، الكل لا يصلح عداي؟ ولماذا استجبت لعمي من دون أن أطرح مشاركة باقي إخوتي؟ ولماذا لا يكون ...؟ ونمت إعياء .

 

لا أحد في العالم يستيقظ مبكرا قبل أمي، الدعوات تنهمر في حلق الفجر تتوسل إلى الله أن يزيدني وإخوتي في المال والعيال والسعادة والصلاح ورضا الخالق، فكيف يتسنى لي ...؟

 

 وأنا أرتدي جاكتتي قلت في تصميم نصف أحمق: عمي غاضب، وقلت في غضب واضح: عمي غاضبٌ منك. لم تسألني لماذا. كوب الحليب على كفها فتناولته مضطربا. عيناها اتسعت ونظرت في وجهي، وقالت: اشرب اللبن. جلست أشرب اللبن والكوب يستطيل بئرا، وأنا أحاول تسلق الجدران كي أخرج من قاع الكوب. عادت أمي ووضعت يدها على كتفي، ثم ابتسمت، وقالت بصوت واضح: اشرب اللبن.

* تسربل: المراد: أُغلِق .

28- مم شكت الأم لابنها حين زارها ؟

أ-  جحود أبنائها وتنكرهم لفضلها.                     ب- الأوجاع التي يعاني منها جسدها.  

ج- شدة نحول جسدها .                                   د- غضب شقيق زوجها.

29- استنتج دلالة تصرف العم في قول الكاتب : «رمقني عمي في حدة كأنه يعلم ما بداخلي، في الفقرة الأولى .

أ- إظهار شدة الغضب من تصرف الأم.

ب- معاتبة الابن على تقصيره في زيارة أمه.  

ج- عتاب الابن؛ لتهربه من إقناع أمه بالتراجع عن تصرفها.

د- التهديد للابن من عاقبة التراخي في تنفيذ ما طلبه منه .

30- استنتج المغزى من حرص الكاتب في الفقرة الثانية على سرد الأنشطة العديدة والغريبة التي انغمس فيها قبل سفره لأمه.  

أ- تفسير سبب شعوره بالضيق وهمه بالبكاء حينما طلب منه عمه أن يقنع أمه بالعدول عما ستقدم عليه.  

ب- بيان عظم قدر أمه في نفسه، وأن مواجهتها أصعب عليه من كل ما انغمس فيه من مسئوليات ومهام .

ج- تبرير سبب ابتعاده عن أمه وانقطاعه وإخوته عن زيارتها.

د- إظهار أنه لم يكن مستعدا للقيام بهذه المهمة لكثرة أسفاره.

31- بين نوع الخيال وقيمته في قوله : «سرداب الخوف، في الفقرة الثالثة .

أ- استعارة تصريحية، صورت تردد الكاتب في مفاتحة أمه بمن يندس في سرداب، وهو ما أظهر ثقل المسئولية التي ألقاها العم على عاتقه.

ب- استعارة مكنية، صور فيها الكاتب الموضوع الذي أراد مفاتحة أمه فيه بشخص يختبئ في سرداب، وهذه الصورة توضح عدم قدرته على مفاتحة أمه.

ج-  تشبيه بليغ، صور خوف الكاتب من مواجهة أمه سردابا ابتلع موضوع عمه وهو ما أعان القارئ على تخيل عظم قدر أمه عنده، وقوة تأثيرها عليه.

د- مجاز مرسل، جعل الخوف دليلا لارتباك الابن وصعوبة مفاتحة أمه في الموضوع الذي أتى من أجله، وهو ما يبرز قوة شخصية الأم وهيبتها.

32- هات من الموضوع ما يدل على أن شخصية أم الكاتب جمعت بين الحنو والحزم معا.  

أ- فضربتني على كتفي ضاحكة وغاضبة»، «اسكت يا ولد»، «اشرب اللبن».

ب- «بكت أمي قليلا»، «كانت نحيفة لكنها ظلت ساخنة الكلمات والعبارات».

ج- ولا أحد في العالم يستيقظ مبكرا قبل أمي»، «الدعوات تنهمر في حلق الفجر.

د-« أخرجت لها نقودا فضربتني»، «شكت من التهاب الحلق».

33- استخرج من النص تشبيها، وبين قيمته الفنية.

أ- الدعوات تنهمر في حلق الفجر»، يبرز شدة الحب.  

ب- الكوب يستطيل بئرا»، يؤكد شدة حرجه وقلقه. «

ج- لماذا أنا الذي يكلم أمي في هذه المسألة الواخزة؟»، يؤكد صعوبة الموقف على نفس الابن.

د- أسعى إلى فتح الموضوع الشائك»، يبرز صعوبة الموضوع وخطورته.

34- إلى أي مدى نجح الكاتب في توظيف الخيال في التعبير عن مشاعره؟ وما الدليل على ذلك؟

أ- نجح في توظيف الخيال في التعبير عن اضطراب مشاعره بين أداء المهمة المكلف بها وبين عاطفته تجاه أمه، كما في قوله: «تسربل»، و«اندس في سرداب الخوف»، و«استطال الكوب بئرا.

ب- » لم ينجح في توظيف الخيال في التعبير عن مشاعره، فقد اعتمد على لغة تقريرية كما في المقالات الصحفية.

ج- نجح في توظيف الخيال في التعبير عن مشاعر الأم مع التقدم في العمر وتفرق الأبناء، كما في قوله: «كانت نحيفة لكنها ظلت ساخنة الكلمات والعبارات»، و«سألتني عن أولادي، وعن أهل زوجتي.

د- لم ينجح في توظيف الخيال في التعبير عن مشاعره، فقد عجز عن الدفاع عن وجهة نظره في مواجهة إصرار الأم على موقفها.

 

35- بين كيف نقل الكاتب فكره ومشاعره للقراء في هذا العمل الأدبي.  

أ- اعتمد على أسلوب الحوار القصصي؛ ليظهر مدى التناقض بين الشخصيات، ويبرز الصراع بينها.  

ب- اعتمد على أسلوب الإلقاء المباشر؛ ليوصل فكره ومشاعره إلى القراء.  

ج- جمع بين الحوار الداخلي والحوار الخارجي في سرد الأحداث؛ ليشاركه القراء مكنونات عقله ووجدانه.

د- جمع بين الحقيقة والخيال في رسم ملامح الشخصيات وسرد الأحداث.

36- حدد إلى أي أنواع الأدب ينتمي هذا النص، وادعم رأيك من واقع فهمك له.

أ- قصة قصيرة، رصدت علاقة الكاتب بأمه في سياق زماني ومكاني واسع وممتد.

ب- مقال نقدي، رصد نموذجا لمعاناة الأم ووحدتها رغم كثرة الأبناء وسعة معيشتهم.  

ج- جزء من سيرة ذاتية، عرض فيها الكاتب جانبا من حياته وعلاقاته الاجتماعية.  

د- مقال اجتماعي، تناول شكل العلاقة بين الكاتب وأمه في قالب سرد قصصي.

قال الشاعر:  

ويـا بـلادًا نـذرت الـعـمـرَ زهـرتَـه             لعـزهـا دُمـتِ إنـي حـان إبـحـاري

37- ميز - مما يلي المحل الإعرابي لجملة (نذرت العمرَ ) في البيت السابق.

أ- نصب حال.                                                ب- رفع خبر .

ج- لا محل لها.                                             د- نصب نعت.

38- ميز - مما يلي - الجملة التي وردت بها كم استفهامية.

أ- كم أمم تمادت في الظلم فبادت.

ب- كم من أمة تمادت في الظلم فبادت.

ج- كم قصص قرأتها عن أمم تمادت في الظلم فبادت.

د- كم قصة قرأتها عن أمم تمادت في الظلم فبادت .

قال الشاعر:  

أصبَحتُ فيكَ كما أمسيتُ مكْتَئِبًا          ولم أقُلْ جَزَعًا يا أزمَةُ انفَرجي

 39- ميز - مما يلي - سبب نصب كلمة (جَزَعًا) الواردة في الشطر الثاني .

أ- مفعول به.                                                        ب- تمييز .

ج- مفعول لأجله.                                                   د- حال.  

( إن أخاك أخوك الذي تجده في الكُرَب الجِسام) .

40- ميز إعراب كلمة (أخـوك) .              

أ-  نعت مفرد.                                                            ب- بدل مطابق .

 ج- توكيد لفظي .                                                        د- خبر إن.

قال الشاعر:

 لا يذهـب الخيـر سُـدًى                             ومـن يُـعِـن يـومًـا يُـعَـن

 41- ميز- مما يلي - إعراب الفعل (يُـعِـن) الوارد في البيت السابق.

أ-مرفوع وعلامة رفعه الضمة.

ب- مجزوم وعلامة جزمه حذف حرف العلة.

ج- مجزوم وعلامة جزمه السكون.

د- مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون.

( إنَّ على المخلصين وبخاصًة أهل الفكر والرؤى المستنيرة توْعية الشباب ).

42- أعرب كلمة (أهل) الواردة في العبارة السابقة.

أ- خبر مرفوع.                                                 ب- مبتدأ مؤخر.

ج- مضاف إليه.                                               د- مفعول به.

ثَمَةُ تَحدِّيات ليست بالهيِّنة في طريق نهضتنا الشاملة.

 43- بين خبر المبتدأ - في الجملة السابقة - من بين البدائل التالية.

أ- تَحدِّيات.                                                         ب- ليست بالهيِّنة.

ج- ثَمَةُ.                                                             د- في طريق نهضتنا.

44- بين - مما يلي - الجملة التي احتوت على اسم فعل .

أ- دونك الكتاب واتخذه رفيقا.                       ب-  عليك أمران: الصبر والشكر .

ج- دونك طريق شاق فتجلد.                         د- أمامك المستقبل فكن متفائلا.

45- بين - مما يلي - أسلوب الاختصاص الصحيح .

أ- أيها الحليم أنت الأقدر على ضبط انفعالاتك.

ب- أنت حليم أقدر على ضبط انفعالاتك.

ج- كنت ذا حلم تقدر على ضبط انفعالاتك.

د- أنت الحليم أقدر على ضبط انفعالاتك.

46- بين أسلوب التحذير النحوي الصحيح. .

أ- احذر التنمُّر وتتبّع عيوب الناس.

ب- حذار التنمُّر وتتبّع عيوب الناس.

ج- التنمُّر وتتبّع عيوب الناس تَفُز بحبهم.

د- التنمُّر وتتبّع عيوب الناس حماقة كبرى.

( إنَّ كلتا الحضارتيْن: المصرية والعربية ضاربة بجذورها في أعماق التاريخ.

47- بين التغيير الصحيح عندما تصبح ( كلتا ) توكيدا.

أ- كلتيْهما ضاربة.                                                    ب- كلتاهما ضاربة .

ج- كلتاهما ضاربتان.                                                 د- كلتيْهما ضاربتان .

( من آثار رحمة الله أنه يتابع آلاءه علينا، ويلهمنا شكرها ) .

48- صـغ من المصدر المؤول في الجملة السابقة مصدرا صريحا.

أ- متابعته.                                                               ب- اتباعه.

ج- تتبعه.                                                               د- تتابعه.

( الذي يدعو ربه مخلصًا يحظى بالإجابة ) .

 49- صُغ من الجملة السابقة جمع مؤنث سالمًا .

أ- اللائي يدعين يحظين.                                            ب- اللائي يدعون يحظين.  

ج- اللائي يدعين يحظون .                                         د- اللائي يدعون يحظون.  

( ذوو الشح والطمع قابضون على سراب) .

50- بين - مما يلي - الصياغة الصحيحة عند إدخال (كأنما) على الجملة السابقة.

أ-  ذوي - قابضون.                                           ب- ذوو - قابضين.  

ج- ذوي – قابضين .                                          د- ذوو - قابضون.

( متى دعوت أخاك في ضائقة أجابك ) .

51- بين - مما يلي - الصياغة الصحيحة عند جعل فعل الشرط وجوابه مضارعين.  

أ- متى تدعو أخاك في ضائقة يجيبك.              ب- متى تدع أخاك في ضائقة فسيجبك.  

ج- متى تدعو أخاك في ضائقة فيجيبك.            د- متى تدع أخاك في ضائقة يجبك.

( شُغف المثقَّفون بالتُّراث والحداثة؛ إيمانًا بجدليَّة الأصالة والتجديد.

52- بين - مما يلي - الصياغة الصحيحة عند تحويل المفعول لأجله إلى حال .   

أ- وهم مؤمنين.                                                            ب- مؤمنون.

ج- مؤمنين .                                                                د- وهم يؤمنوا.

 

 

1- يُسهم في نشر ثقافة التعصب والعنف بين مشجعي الرياضة ما تُظهره وسائل الإعلام الرياضي من انتقاد أداء اللاعبين في حالة مخالفة قانون اللعبة، وإظهار السلبيات بصورة متكررة، وهذا ما أكدته دراسة أُجريت على عينة من الجمهور الأسباني أظهرت أن غالبية المشجعين الذين يقومون بأعمال عنف وشغب وتعصب يتابعون وسائل إعلام معينة دون غيرها، وهذا ما يبين أهمية الإعلام ودوره في الحد من التعصب الرياضي .

 

 ٢- التعصب في الملاعب الرياضية قديم قدم الرياضة التنافسية، وقد أصبح يتعدى حدود الملاعب الرياضية إلى بعض وسائل الإعلام الرياضي التي تخرج عن أصول النقد الرياضي البنَّاء، وتُحوِّل المنافسة عبر قنواتها الرياضية إلى صراع يتعدى المهنية، ويتسم بالذاتية وتبادل الاتهامات على الهواء مباشرة .

 

3- بإمكان وسائل الإعلام الرياضي توظيف إمكانياتها الهائلة في التقليل من العنف والتعصب عن طريق: اعتبار الرياضة وسيلة للتقارب بين الشعوب، وتبصير المجتمع بعيوب التعصب ومضارِّه على النسيج المجتمعي وعلى المتعصبين أنفسهم، وعدم التحريض، وتجنب المصطلحات غير اللائقة التي تحمل معاني التعصب كالثأر والبطش ...، وعدم عرض المشاهد التي تُسيء إلى الناس أو الفريق المنافس، فضلًا عن غرس المعنى الحقيقي للتنافس الرياضي الشريف .

 

4- إنَّ تكرار عرض شاشات القنوات الرياضية للمشاهد العنيفة، وإظهارها بشكل كبير، وتحريض فرقهم على الثأر والفوز والتنكيل بالفريق المنافس - خاصة إذا كانت المباراة على أرض الخصم - يزيد من عنف الفريق المُستضاف وعدوانيته؛ لشعوره بأن كل ما يحيط به من إعلام وجمهور يعمل ضده، علاوة على ما تعكسه تلك المشاهد في مشجعي كلا الفريقين.

53- حـدد الترتيب الدقيق للفقرات في موضوع بعنـوان : «وسائل الإعـلام والتعـصـب   ((الظاهرة: الأسباب والعلاج    الـريـاضـي  إذا ما قـرر الكاتب عرض أفكاره وفـق نـمـوذج :

أ- 4 – 2 – 3 – 1                                            ب- 2- 4 – 1 – 3

ج- 1 – 3 – 2 – 4                                           د- 3 – 1 – 4 – 2

 

إنَّ تطوير مناطق التراث الثقافي والحضاري المصري في المدن التاريخية كالقاهرة على سبيل المثال يُسهم في دفع عجلة التنمية، وقد دعت الاتفاقية العالمية للسياحة الثقافية إلى المزج بين الحفاظ على التراث الثقافي والأنشطة السياحية؛ لما لها من آثار إيجابية في دعم التنمية المستدامة بمراكز المدن التاريخية.  

 

ويتخذ الاستثمار السياحي أبعادا للتنمية منها: البُعد الاقتصادي الذي يهدف إلى توليد فرص العمل، ورفع مستويات الدخل، والحد من الفقر، وترويج الصناعات التقليدية والحرف التراثية، وتطوير الاقتصاد المحلي، والبعد الخدمي الثقافي الذي يرمي إلى تطوير البنية الأساسية والخدمات العامة، ودعم التبادل الثقافي، والتسويق محليَّا وعالميَّا، والبعد الاجتماعي الذي يتمثل في تهيئة المجتمعات المحلية للتطور والانفتاح على المستويين القومي والعالمي، وتحفيز السكان على المشاركة في عملية التنمية السياحية.  

54- حـدد - مما يلي - النموذج الذي اتبعه الكاتب في ترتيب الفقرتين اللتين يتألف منهما المقال السابق.

أ- الإجمال – التفصيل.                                         ب- المقدمة - النتيجة.

ج- الظاهرة - التفسير.                                         د- الرأي - الدليل.

 

 

قبل أن تبدأ بالقراءة يجب أن تترسخ لديك قناعة تامة بأن المعرفة ضرورة ملحة للإنسان، ولها طرق ووسائل عديدة منها: السفر والتجارب والتعلم...، ولكن تبقى القراءة أهمها وأيسرها، فلا تقرأ لتصبح مثقفا بل اقرأ وأنت مقتنع أن الكتاب سيفتح لك أبوابا مغلقة، وينمي سرعة بديهتك، ويجعل أفكارك تتدفق بسهولة كلما واجهك أمر عسير في حياتك .

 

 وليست القراءة لتعداد ما قرأنا أو حفظ الاقتباسات وأسماء المؤلفين والكتب، بل هي خيوط نور نمزق بها ظلام ما نجهل، ولا فائدة من قراءة كتاب لم يولد بداخلنا فكرة، ولم نكتشف معه جانبا من جوانب الحياة. اقرأ لتزداد معرفتك في أي وقت، وفي المكان الذي تحب، وانتق الكتب التي تروق لك، وغير الكتاب فورا إن لم تنسجم مع بدايته؛ لأن إرغام نفسك على قراءة كتاب لم يرق لها هو سبب نفورك من القراءة.

 

ولكي تُحبَّ القراءة بسِّط مفهومك عنها، واجعلها نشاطا يوميا خفيفا، ونوِّع قراءاتك، ووسِّع دائرة اطلاعك؛ فمجالات القراءة متعددة، منها: الجدِّي والهزلي والشِّعري والأدبي والعلمي، وأقْبِل على ما وجدت فيه المتعة العقلية، واستشعرت فائدته، ولا تقصر قراءتك على الكتب الورقية - مع أهميتها - فقد تناسبك الكتب الإلكترونية؛ لما فيها من مميزات: كتوفير الوقت، وخِفَّة الحمل، وسهولة الوصول للمراد، وعليك أن تتدرج في القراءة؛ فلا تبدأ بمطولات الكتب معقدة الأسلوب، بل ابدأ بأبسطها وأوضحها قليل الأوراق، وينبغي أن تنقل ما تعلَّمتَه من القراءة إلى غيرك؛ فزكاة العلم تعليمه الناس، وهو أمر يحثُّك على القراءة، ويدفعك إليها، ويُشعرك بقيمة العلم ورسالته.

 

عليك أن تحقق قدر الإمكان في قراءتك الجهرية التلوين الصوتي حسب الانفعالات التي تثيرها الجملة في نفسك، وتراعي علامات الترقيم المكتوبة أو الذهنية؛ حتى تكون القراءة فاهمة ومفهمة في آنٍ واحد، كما يجب عليك مراعاة الضبط السليم، ولا تغفل تحريك الشفتين والتمتمة بالألفاظ.  

 

55- حدد الفقرة التي يجدر لمراجع هذا المقال أن يحذفها؛ لأنها غير وثيقة الصلة بموضوع المقال وتعد حشوا .

أ- الأولى.                                                                   ب- الرابعة.  

ج- الثانية.                                                                  د- الثالثة.

 

منذ مدة ليست بالطويلة كانت الشركات الضخمة - من أجل تحفيز المبيعات وزيادتها - تعتمد اعتمادا كُليا على وسائل الإعلام المطبوعة والمسموعة والمرئية للوصول إلى الجماهير، ولكن في الوقت الحالي تستطيع الشركات بناء جمهور عالمي عن طريق مواقع الإنترنت، وتطبيقات الهواتف المحمولة، والبريد الإلكتروني، و«فيسبوك»، و«تويتر»، و«يوتيوب»، و«إنستجرام»، و«بينترست، على سبيل المثال لا الحصر، والاعتماد السريع على الهواتف المحمولة ووسائل التواصل الاجتماعي يمنح الجماهير القدرة على التواصل مع الشركات، وعادة ما يكون تواصلا علنيَّا للغاية.

 

56- اقترح - مما يلي - العنوان الأنسب للفقرة السابقة.

أ- أنواع وسائل التواصل الاجتماعي.                ب- تطبيقات الهواتف المحمولة.

ج- التفكير خارج الصندوق.                         د- الدعاية والتسويق في العالم الرقمي .

( اسْتَحْسَنْتُ رأي معلمينا وهم يلقون إيضاحا على إحدى المسائل العلمية ) .

57- حدد الرسم الإملائي الصحيح للكلمتين اللتين تحلان محل (معلمينا إيضاحا ) في الجملة السابقة .

أ- علمائنا - ضَوْءَ.                                            ب- علمائنا - ضَوْءًا.

ج- علماؤنا – ضَوْأً.                                        د- علماءنا - ضَوْؤًا.

( عَاتِبْ أخاك بالإحسانِ إليه، وارْدُدْ شـرَّه بالإنعام عليه).

58-  حدد - مما يلي - التركيب الأدق في أداء معنى المقولة السابقة .

أ- انسَ الإساءة، واذكر الإحسان؛ فخير الناس أنفعهم للناس.

ب- صنيعُك المعروف باق أثره؛ فارفق بأخيك، وأحسن إليه وإن أساء .

ج- لا تنقد أخاك؛ فهذا أمر يسير، ولكن من العسير أن تجني محبته.

د- لا تَلُم أخاك تسلم من أذاه؛ فالعتاب شرف لا يستحقه كل إنسان.

 

 التكنولوجيا هي أسلوب الإنتاج أو حَصيلة المعرفة الفنيَّة أو العلميَّة بإنتاج السِّلع والخدمات .......... أدوات الإنتاج وتوليد الطاقة واستخراج المواد الأوليَّة ووسائل المواصلات، وتُسمَّى أحيانا العلم التطبيقي .

59- »املأ - مما يلي - الفراغ بالعبارة الرابطة.

أ- على اعتبار أنَّ.                                                   ب- ورغم ذلك .      

ج- بما في ذلك.                                                      د- حيث إنَّ.

60- استخدم - مما يلي - التعبير الدال على الشعور بالخوف والفزع .

أ- انحنت قامته.                                                     ب- ارتجفت فرائصه.

ج- اغرورقت عيناه.                                                د- انتفخت أوداجه.

 

 

 

مربع نص: أحمد صالح عبد العزيز 


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-